كسوف للقمر في الـ 16 من الشهر الحالي

“1” style=”color:#7A8DBC; background-color:#7A8DBC” />

مر صباح أمس كوكب عطارد أمام قرص الشمس في الساعة 8.13 دقيقة صباحاً بتوقيت الرياض وانتهى الساعة 1.31 ظهراً بتوقيت الرياض فيما لم يتمكن السكان من مشاهدة ذلك لبعد الكوكب عن الأرض.
وذكر الأستاذ المساعد رئيس قسم الفيزياء بكلية العلوم بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران الدكتور علي بن محمد الشكري أن كوكب عطارد يسير في مدار يمر من خلاله أمام الشمس بمعدل 13 مرة كل 100 عام بمعدل مرة كل سبع سنوات كان آخرها في عام 1999.
وقال الشكري لـ"الوطن" إنه لا يمكن مشاهدة هذه الظاهرة لكوكبي عطارد والزهرة إلا أن الاهتمام ينصب على كوكب عطارد أكثر لقربه من الشمس وكبر حجمه بالنسبة للزهرة. وسيكون بالإمكان مرور عطارة مرة أخرى في الثامن من نوفمبر عام 2024 بعد ثلاث سنوات ونصف السنة.
و أشار الشكري إلى أن جميع الكواكب تدور حول الشمس في مدار متقارب مضيفاً أن مشاهدة عطارد لم تلفت انتباه عامة الناس لصعوبتها كونه بعيد جداً عن الأرض لذا فهو بدا صغير جداً ولم نتمكن من مشاهدته إلا بمناظير فلكية خاصة مزودة بمرشحات تساعد على إظهار الكوكب دون إلحاق أي أذى بالعين .
و أوضح الشكري أن اهتمام العلماء برصد مرور كوكب عطارد هو لقياس سرعته ومداره لإثبات نظرية (انشتاين) التي تؤكد تأثير جاذبية الشمس على مدار جميع الكواكب وهذا معروف إلا أن العلماء ما زالوا يبحثون في دقة المدار وقياسه ومدى تفلطح مداره.
و بين أن سرعة عطارد تبلغ (40 كلم في الثانية) أما المدة التي استغرقها لقطع قرص الشمس فأشار إلى أن ذلك يختلف بحسب الزاوية أو المنطقة التي شوهد منها لحظة مروره .
و ذكر الشكري أنه سيكون هناك كسوف جزئي للقمر سيستغرق ما بين ( 7- 8 ) دقائق في الـ 16 من مايو ولن تتم مشاهدته في المنطقة الشرقية لأنه سيبدأ بعد شروق الشمس بعشر دقائق وستتم مشاهدته في منطقة الرياض والمنطقة الغربية وكلما اتجهنا غرباً حتى بلاد المغرب العربي فيما سيتمكن سكان مدينة تبوك من مشاهدة 40% من كسوف القمر

https://www.alwatan.com.sa/daily/2019…y/socity06.htm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.