النوم على البطن ""(( مخاطر وأضرار))""

“1” style=”color:#7A8DBC;background-color:#7A8DBC” />

00خطورة النوم على البطن00

——————————————————————————–

النومعلى البطن….يزيد خطر الإصابة بحصوات الكلى
حذر الباحثون اليابانيون,من أنالنوم على البطن قد يزيد خطر الإصابه بحصوات الكلى .
واوضحت الدراسه أن المرضىممن تعرضوا للإصابه بحصوات الكلى , هم اكثر نوما
على بطووونهم,مقااارنه بالذينكانوا يستلقون على ظهورهم ولم يعانوا من المرض.
و وجد الباحثون بعد تسجيلالحركات البدينه وتقلبات النوم لـ 57 مريضا بحصوات الكلى
,
و214 من المتطوعينالاصحاء الذين لم يشكوا ابدا من الحصوات, أن 25.6 %
من المرضى, يستلقون علىبطوونهم لفترات طويله أثناء النوم مقابل 17.1 % من
الاصحاء . وقال هولاء إنالدراسه تهدف الى تحديد اثر الحركات البدنيه اثناء النوم
وليس وضعيته في تشكلحصوات الكلى , مشيرين الى انه تم تحليل عناصر اخرى من
حركات النوم التي تشملعدد التقلبات وزواياها , إضافة الى النوم على الجانب الايمن
او الايسر التيتبين عدم اختلافها بين المجموعات المشاركه. واعرب الاختصاصيون
عن اعتقادهم بأنتحريك الجسم أثناء النوم يمنع تكون الكلى, الذي لاتزال اسبابه
الحقيقه غيرمعروفه حتى الأن,, موضحين أن مثل هذه الحصوات تتشكل عندما يتحد
عنصر الكالسيوممع مادة كيماويه موجوده طبيعيا تسمى الاوكزالات, لذلك فمن
الضروري تقليل نسبةعنصر الكالسيوم في غذاء المرضى الذين يعااانون من الحصوات ,
واولئك الذين يبدوناستعدادا للإصابة بهااا .

ونم على جنبك الأيمن فإنها نومة الانبياء
ولا تنم على بطنك فإنها نومة الشياطين
فتوى: سئل الشيخ محمد صالح المنجد عن
السبب في منعالنوم على البطن
السؤال:
السؤال : لماذا يحرم النوم على البطن؟ هل هذاللرجال والنساء؟
الجواب:
الحمد لله
السبب في ذلك : النهي الوارد عنالنبي صلى الله عليه وسلم
الذي ما ترك خيرا إلا دلّنا عليه ولا شرّا إلا حذّرنامنه ،
وقد روى يَعِيشُ بْنُ طِهفَةَ الغفاري عن أبيه
قَالَ : ضفت رسول اللهصلى الله عليه وسلم
فيمن تضيفه من المساكين ( أي نزلت عليه ضيفافخرج رسولالله صلى الله عليه وسلم في الليل يتعاهد ضيفه فرآني منبطحا على بطني
فركضنيبرجله وقال لا تضطجع هذه الضجعة فإنها ضجعة يبغضها الله عز وجل .
وفي رواية : فَرَكَضَهُ بِرِجْلِهِ فَأَيْقَظَهُ فَقَالَ هَذِهِ ضِجْعَةُ
أَهْلِ النَّارِرواه أحمد : الفتح الرباني 14/244-245.
ورواه الترمذي رقم 2798 ط. شاكر ورواهأبوداود في
كتاب الأدب من سننه رقم 5040 ط. الدعاس والحديث في صحيح الجامع 2270 – 2271
وهذا النهي عام يشمل الذّكر والأنثى لأنّ الأصل اشتراكهما في الأحكام
إلا ما دلّ الدليل على التفريق بينهما ، والله تعالى أعلم
الإسلام سؤالوجواب
الشيخ محمد صالحالمنجد

منقول

ولاتنسوا كاتبا الموضوع الأصلي من صالح دعائكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.