سؤال واحد لـ"وزارة المعارف"

“1” style=”color:#7A8DBC; background-color:#7A8DBC” />

الآن وقد انفض مولد اختبارات الثانوية العامة وعرف البنون والبنات نتائجهم ونسبهم، أعتقد أن من واجب وزارة المعارف أن تتفضل مشكورة وتشرح لعموم الناس هذا النظام الغامض الفريد الذي بموجبه يحصل أولادنا وبناتنا على شهادة الثانوية العامة، وتوضح – أعني الوزارة – سر عظمته إن كان عظيماً ولذلك سوف يستمر، أو تعترف لنا أنه كسيح و"لكساحته" أحيل للجنة تنعقد كل خمس سنوات مرة واحدة لمراجعته.
إن السؤال البسيط المحير الذي لا يعرف له أحد إجابة مقنعة حتى من القائمين والقائمات على التنفيذ في الميدان التعليمي يقول: إذا كان طلاب وطالبات الصف الثالث الثانوي يدرسون نصف المنهج في الفصل الأول – ونصفه الآخر في الفصل الثاني فلماذا أسلوب الاختبارات يختلف بين الفصلين؟.
سأوضح أكثر… إنهم وإنهن يختبرون ويختبرن نصف المنهج الأول أمام معلميهم ومعلماتهن وفق أسئلة يضعها كل معلم ومعلمة وفق رؤية وتقدير يختلفان عن الرؤية والتقدير اللذين يتمان في ثانوية أخرى في أرجاء المملكة العربية السعودية المترامية الأطراف، أما في الفصل الدراسي الثاني فإن الوزارة – جزاها الله خيراً – تصر على وضع أسئلة موحدة لجميع طلاب الثانوية في السعودية – ومثلها لجميع الطالبات، هذه الأسئلة يضعها مختصون ومختصات في مقر مقام الوزارة في الرياض ثم تبدأ الطرود البريدية "السرية" تشحن إلى إدارات التعليم ثم إلى المدارس، ثم يبدأ انتداب المراقبين والمراقبات، وتكوين اللجان، وإقامة "الكنترولات السرية" وتصبح البلاد كلها في حال من الترقب والتوتر والقلق في انتظار النتائج الميمونة!.
بالله يا وزارة المعارف ما هو الفرق بين الفصلين؟ هل ما يحدث في الأول تعبير عن ثقة الوزارة في معلميها ومعلماتها وإدارات مدارسها؟ إذن لماذا تسحب هذه الثقة في الثاني! هل النصف الأول من المنهج غير مهم؟ إذن لماذا نعطيه خمسين درجة يتصرف فيها المعلمون والمعلمات كيفما شاؤوا! هل اختبارات الفصل الأول تسير وفق نظام والثاني وفق نظام آخر ولماذا؟ لماذا شعار اختبارات الفصل الأول "الهدوء والطمأنينة"، وشعار اختبارات الثاني "الهيلمة والتوتر"؟.
وأخيراً… هل لدي خلل في الفهم؟ أرجوكم أنقذوني فأنا واحد من قطاع عريض إذا تجرأ وسأل يظل يرتعش كالمصاب بالحمى خاصة عندما يكون السؤال يهم ملايين الناس الذين اعتادوا السكوت.

قينان عبدالله الغامدي
المصدر
مدونة المعرفة
http://www.almarefa.com/vb/showthre…=&threadid=1441

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هنا

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.