مدير الاختبارات يحذر الممتحنين من "اوهام الانترنت":

“1” style=”color:#7A8DBC; background-color:#7A8DBC” />

الاسئلة لن تخرج عن المنهج .. ولا تصحيح آلياً هذا العام
اكد مدير عام الاختبارات بوزارة التربية والتعليم احمد البلوشي ان اختبارات العام الحالي لن تخرج عن المنهج وانها لا تسعى لاحراج الطالب بل هي موضوعة وفق اجراءات علمية ومواصفات فنية.
واشار في تصريحه لـ( عكاظ ) ان الوزارة تهتم اهتماماً خاصاً بالاختبارات من حيث التخطيط لها واعداد ادواتها والاستفادة من نتائجها لكي يتمكن المعلم التعرف على مدى تحقيق الاهداف التي يعمل من اجل تحقيقها مشيراً الى ان الاختبارات لم تعد مصدر قلق او رهبة للطلاب ولا تؤدي الى احداث تأثيرات سلبية تقلل من الاثر التربوي الايجابي والذي يجب ان تحدثه المدرسة في عقل الطالب وسلوكه واخلاقه. واضاف البلوشي ان هناك سبعة مراكز لتصحيح اختبارات الثانوية العامة للبنين على مستوى المملكة واعلان نتائجها وهي وفق الجدول .
مشيرا الى ان عدد المصححين يصل الى اكثر من 4000 معلم يضاف لهم عدد من اللجان الداعمة لخدمة البريد اليومي الذي يقوم على استقبال وتنظيم وتوزيع اوراق الطلاب لتصحيحها وادخال درجاتهم بالحاسب حتى خروج الوثائق (كشوف الدرجات) واعلان النتائج.
وحول اعداد الطلاب المتوقع دخولهم الاختبار لهذا العام بقول البلوشي نتوقع ان يدخل هذا العام 128506 طلاب وتوزيعهم حسب الاقسام كما يلي:
– العلوم الطبيعية 82320 طالباً
– العلوم الشرعية 42467
– العلوم الادارية 2593
– تحفيظ القرآن الكريم 1072
– معاهد النور 54
اما عدد الطلاب والطالبات الذين سيتقدمون لاختبار شهادة الثانوية العامة عن طريق المدارس السعودية في الخارج يبلغ عددهم 308 طلاب وطالبة منهم 255 في قسم العلوم الطبيعية و 53 في قسم العلوم الشرعية.
وفي سؤال حول تطبيق التصحيح الآلي قال البلوشي لن تطبق الوزارة هذه الآلية في العام الحالي.
وحول تكرار تسرب اسئلة الثانوية العامة وما تسببه من اعادة الاختبار في بعض المواد اشار البلوشي ليس هناك ظاهرة تسرب الاسئلة بل العكس هو الصحيح فحالات التسرب نادرة الحدوث وهناك احتياطات يتم اتخاذها مسبقاً بهذا الخصوص واستعداداتنا متكاملة في حالة حدوثها ولا يعني ان الغاء اسئلة مادة سببه الوحيد هو تسربها وقد يحدث خطأ عند فتح المظاريف بالمدارس فيفتح ظرف بالخطأ لقسم آخر او مادة اخرى فتقوم الوزارة بالغاء ذلك النموذج احترازاً وليس بسبب تسربها للميدان.
واهاب البلوشي بلجان فتح المظاريف تحري الدقة المتناهية وان تفتح بوجود جميع اعضاء اللجنة فالوزارة لن تقبل ابداً مثل هذه الاخطاء وتم اعفاء عدد من مديري المدارس بسبب ذلك.
وحول التقييم العام لمستوى الاسئلة لهذا العام يضيف البلوشي الاسئلة يتم وضعها باساليب علمية ومن قبل مشرفين تربويين ومعلمين متخصصين يتم ترشيحهم وفق آلية علمية مدروسة كما تعقد الوزارة سنوياً دورة علمية مكثفة لواضعي الاسئلة يناقش بها اساليب بناء الاسئلة ومواصفاتها.
وحول تسرب اخطاء من قبل لجان رصد الدرجات في سقوط بعض الاسماء سهواً يقول البلوشي لقد تجاوزنا هذه المرحلة وهذا كان يحدث عندما كان العمل يتم يدوياً اما الآن في ظل استخدام اجهزة الحاسب الآلي وبرامج مخصصة لرصد الدرجات فلا يمكن ان يحدث ذلك ومنذ سنوات والوزارة تطبق برنامجاً ناجحاً لمراكز اختبارات الثانوية العامة وكذلك على مستوى المراحل الاخرى حيث يطبق في جميع المدارس برنامج معارف وهو برنامج من انتاج المعلمين ومتوافق مع لائحة تقويم الطالب ولهذا فلا يمكن ان يحدث سقوط لاسم احد الطلاب سهواً وعن المواعيد المتوقع صدور النتائج اشار البلوشي بالنسبة للمراحل ما دون شهادة الثانوية العامة فالامر متروك للمدارس وتقوم المدارس عادة بإعلان النتائج حال الانتهاء من التصحيح والمراجعة واعمال الاختبارات.
اما بالنسبة لشهادة الثانوية العامة فيتم التصحيح مركزياً في مراكز الاختبارات وتحدد مدة 10 ايام بعد آخر يوم من الاختبارات لظهور النتائج لاتاحة الفرصة لعمليات المراجعة وتدقيق النتائج.
وعن قيام البعض بترويج اسئلة الثانوية العامة في صفحات الانترنت يقول البلوشي ادعو ابنائي الطلبة وخاصة طلبة الصف الثالث الثانوي ان لا يقعوا فريسة ما تروجه بعض المواقع بالانترنت من وضع اسئلة اختبارات على انهاء هي اسئلة الثانوية العامة قبل بدايتها وهذا الامر يعزف ابناءنا عن الاستعداد الجيد على امل الحصول عليها من تلك المواقع وخلاصة الامر ان يتم وضع اسئلة لاعوام سابقة او توضع اسئلة العام الحالي للمدارس السعودية في الخارج والتي تسبق اختباراتها الاختبارات بالداخل بأيام.
reuters جريدة عكاظ

_________________________________
reuters

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.