كسوف الشمس.. آية من آيات الله

“1” style=”color:#7A8DBC;background-color:#7A8DBC” />

كسوف الشمس.. آية من آيات الله

إنها ظاهرة شغلت بال البشر في كل العصور، ونسجوا حولها الخرافات والأساطير، فكانتتوحي لهم بالخوف أحياناً وبموت العظماء أحياناً أخرى، أو ولادة ملك أو زعيم وغيرذلك من الأفكار التي كانوا يتخيلونها مثل سقوط حاكم أو وقوع كارثة طبيعية أو خسارةمعركة

تضمنت بعض الأساطير أفكاراً نراها مضحكة في عصرنا هذا، ولكنها كانتهي التفسير المنطقي قبل آلاف السنين. فقد كان الصينيون يفسرون ظاهرة كسوف الشمس علىأن تنّيناً يحاول أن يبتلع قرص الشمس!!! لذلك كانوا يضربون بالطبول ويقذفون بالسهاملأعلى محاولة منهم إخافة التنين وإعادة الشمس لهم من فمه! وفي الهند كان الناسيغمرون أنفسهم بالماء عند رؤيتهم هذه الظاهرة لكي لا يسقط عليهم شيء منه!! وحتىيومنا هذا يعتقد الإسكيمو أن الشمس تختفي وتذهب بعيداً أثناء ظاهرة كسوف الشمس ثمتعود من جديد!! (1).

ولغاية قرون قليلة في عام 1230 م حدث كسوف في أوروباالغربية في الصباح مما اضطر العمال للرجوع إلى منازلهم لظنهم أن الليل قد خيم! ولكنفي غضون ساعة استعادت الشمس سطوعها مما أدهش الجميع (2).

شكل (1) ظلت ظاهرة الكسوف مرتبطة بالكوارث والهزيمة في المعارك والموت وغير ذلك حتى عهدقريب من النهضة العلمية في العصر الحديث.

عندما تقدم العلم وبدأ عصرالكشوفات الفلكية والبحث العلمي، وجد العلماء تفسيراً لهذه الظاهرة، واتضح أنهاظاهرة طبيعية تحدث نتيجة دوران القمر حول الأرض، ووقوع القمر بين الشمس والأرض ممايمنع رؤية الشمس. وتتكرر هذه الظاهرة باستمرار بقانون كوني ورياضي محسوب ويمكنالتنبؤ به مسبقاً.

كيف يحدث الكسوف؟

إن القمر يدور حول الأرض، والأرضتدور حول الشمس كما هو معلوم، فلكل منهم مدار محدد وفلك محسوب بدقة فائقة. وعندمايمرّ القمر بين الأرض والشمس أثناء النهار فإنه سيحجب ضوء الشمس عنا وتغيب هذهالشمس لفترة من الزمن هي ما نسميه بكسوف الشمس، ويكون القمر والأرض والشمس على خطواحد أثناء حدوث هذه الظاهرة.

شكل (2) توضيح لآلية حدوث الكسوف حيثيعترض القمر الشمس في مداريهما مما يؤدي لحجب الرؤية كلياً أو جزئياً حسب موقعالشمس والقمر.

أنواع الكسوف الشمسي

وربما يكون من أجمل أنواع الكسوفهو ما نسميه بالكسوف الكلي عندما تختفي أشعة الشمس بشكل كامل. أما إذا مرّ القمرأمام الشمس وحجب جزءاً منها فإن هذا سيسمى بالكسوف الجزئي. وهنالك نوع ثالث هوالكسوف الحلقي عندما لا يعترض القمر الشمس بشكل كامل بل تظهر هالة دائرية حوله وهوأيضاً من المناظر الجميلة والرائعة.

إن قطر الشمس أكبر من قطر القمر 400مرة، وحتى يحدث الكسوف يجب أن تكون الشمس أبعد بـ 400 مرة من بعد القمر عن الأرضوعندها سيغطي قرص القمر قرص الشمس، ويظهران كأنهما بنفس الحجم، وطبعاً سوف يحدثالكسوف في هذه الحالة (3).

شكل (3) الكسوف الكلي للشمس عندما يغطيالقمر قرص الشمس بشكل كامل ولا تبقى سوى هالة صغيرة نراها من ضوءالشمس.

شكل (4) الكسوف الحلقي، حيث لا يغطي القمر كامل قرص الشمسوتحيط به حلقة جميلة وملونة من أطياف ضوء الشمس.

خطورة النظر إلى الشمسأثناء الكسوف

إن النظر إلى الشمس أثناء أي نوع من الكسوف يسبب أضراراً دائمةللعين بسبب تلقيها كمية من الإشعاعات الخطرة والمركزة. وحتى النظارات الشمسية التييستعملها البعض فهي خطرة أيضاً ولا تمنع كل الأشعة تحت الحمراء الضارة.

كماينبغي الحرص على الأطفال ومنعهم من النظر إلى الكسوف لتفادي الأخطار المحتملة علىعيونهم. ولكن هنالك تقنية بسيطة يمكن من خلالها النظر إلى كسوف الشمس وهي أن نستخدمقطعة من الكرتون المقوى ونحدث فيها فتحة بقطر ميليمتر واحد فقط ويمكن استعمالهابأمان ورؤية البقع الشمسية أو حتى الانفجارات الشمسية (4).

لا تنظر إلىالشمس أثناء الكسوف الكلي أو الجزئي أو الحلقي بالعين المجردة، فإن هذا سيسببأضراراً دائمة في شبكية العين، وقد لا تظهر هذه الأضرار إلا بعد فترة من الزمن. وقديتسبب ذلك في العمى الدائم للعين (5).

إن الخطر يأتي من الأشعة تحت الحمراءالمخفية، وهي لا تُرى بالعين ولذلك يظن الناظر إلى الشمس أنه لا مشكلة في ذلك وهولا يعلم أن هذه الأشعة الخطرة إذا ما دخلت عيناه فيمكن أن تسبب جروحاً بالغة فيالشبكية. ويمكن النظر فقط لثوان قليلة بالعين المجردة في حالة الكسوفالكامل.

يمكن النظر للكسوف الشمسي بشكل آمن بطريقة إحداث ثقب صغير جداً يدخلمنه ضوء الشمس وينعكس على ورقة أو كرتونة، طبعاً لا يجب أن ننظر من خلال الثقبمباشرة إلى الشمس(6).

شكل (5) من أجل النظر الآمن لكسوف الشمس ينبغيالنظر على ورقة تعكس ضوء الشمس الصادر من ثقب صغير جداً. أما النظر المباشر للشمسفي هذا الوقت فإنه يضر بالعين.

كسوف القمر

يحدث كسوف للقمرأيضاً عندما تعترض الأرض ظل الشمس عليه، ويختفي القمر كلياً ويسمى بالكسوف الكليللقمر، أو جزئياً ويسمى الكسوف الجزئي.

إن القمر لا يختفي كلياً لأن وجودالغيوم والغبار في الجو يسبب توهج لقرص القمر الذي حجبت الأرض عنه ضوء الشمس، ويبدوالقمر كقرص نحاسي (7).

شكل (6) كسوف القمر. حيث تختفي أشعة الشمسالساقطة على سطح القمر تختفي وراء الأرض التي تعترض هذه الأشعة. تأتي أشعة الشمسباتجاه القمر ولكن الأرض أثناء رحلة دورانها تمر بين القمر والشمس فتحجب ضوء الشمسعن القمر لمدة من الزمن وعندها سيختفي القمر ولكن نرى توهجه من خلال الغيوم والغبارويبدو كأنه قرص نحاسي باهت نوعاً ما.

التأثيرات المترافقة مع الكسوفالكلي

في حالة الكسوف الكلي وحالما يبدأ القمر بالعبور أمام الشمس يبدأالظلام بالحلول حتى يغطي السماء بشكل تام، ونرى منظراً فريداً ورائعاً: ظلام أثناءالنهار!

هنالك العديد من الظواهر تحدث أثناء الكسوف. فالأزهار سوف تبدأبالانحناء وتبدأ تنغلق على نفسها كما لو كان ليلاً! النحل يصبح في حيرة من أمره،والطيور تتوقف عن التغريد، وتنخفض درجة الحرارة قليلاً. ثم يستمر القمر برحلتهويغادر من أمام الشمس وتبدأ الشمس بالظهور من جديد وتعود الأمور تدريجياً كما كانت،ببساطة هذا كل شيء يحدث (8).

الهدي النبوي في الكسوف

رأينا فيما سبقكيف تطورت المعرفة بالكسوف من الأساطير والخرافات وصولاً إلى التفسير العلمي الذيأظهر بأن الكسوف هو حدث كوني عادي جداً. فالشمس لا تنكسف لحياة ملك ولا لموت حاكم،فالأمر أكبر من ذلك بكثير.

الثابت أن هذه المعتقدات كانت سائدة في حياةسيدنا محمد صلوات الله عليه وسلامه. وقد شاءت إرادة الله تعالى أن يحدث الكسوف علىزمن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم. وعلى الفور سارع الناس للقول بأن أحد العظماءمات أو وُلد!

ولكن ماذا كان موقف من تلقى علمه من ربّ الشمس والقمر؟؟ هلصحح المعتقدات؟ هل وضع الأساس العلمي قبل أن يراه العلماء بأكثر من ألف سنة؟ هلوافقهم على معتقدهم أم هداهم إلى الحقيقة العلمية اليقينية؟

لقد قال كلماتقليلة لخّص فيها كل الحقائق التي اكتشفها العلماء في القرن العشرين؟ لقد خاطب قومهومن بعدهم فقال عليه أفضل الصلاة والسلام: (إن الشمس والقمر آيتان من آيات اللهتعالى لا ينخسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله تعالىوإلى الصلاة)[رواه البخاري و مسلم وغيرهما]. لقد حدّد هذا الحديث عدة حقائق علميةلم تكن معروفة من قبل:

1- وضّح الحديث الشريف أن الشمس والقمر مخلوقات وآياتسخرها الله تعالى ولا علاقة لهما بما يحدث على الأرض من ولادة أو موت أحد أو غيرذلك. وفي هذه العبارة قد وضع الرسول الكريم أساساً للبحث العلمي في الظواهر الكونيةعلى اعتبار أنها آيات من عند الله ومخلوقات تخضع لإرادة خالقها عز وجل.

2- أشار الحديث إلى أن هذه الظاهرة تحدث بفعل الشمس والقمر معاً! بينما كان الناسيعتقدون أن القمر لا علاقة له بهذه الظاهرة، بل إنهم كانوا يعتقدون أن الشمس تختفيوتذهب بعيداً أو أن هنالك قوة ما تحاول أن تلتهمها.

ولو كان رسول الله يأتيبشيء من عنده لكان وافقهم على معتقدهم. ولكن نجده عليه الصلاة والسلام يميز بينالحق والباطل، كيف لا وهو الذي قال الله تعالى عنه: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى *إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) [النجم: 3-4].

3- لقد أمرنا رسول الله صلىالله عليه وسلم أن نفزع إلى الصلاة والدعاء عند كسوف الشمس: (فافزعوا إلى الصلاة). أليس هذا أسلوباً لوقاية العين من الأشعة تحت الحمراء الخطيرة والتي قد تسبب العمىالدائم؟ وإذا كانت الزَّهرة تنحني أوراقها عند كسوف الشمس وربما هي تسجد لله تعالى،أفلا نسجد نحن لله تعالى كما علّمنا الرسول الكريم عليه الصلاةوالتسليم؟

4-روى البخاري عن المغيرة بن شعبة قال: انكسفت الشمس يوم ماتإبراهيم، فقال الناس: انكسفت لموت إبراهيم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنالشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتموهافادعوا الله وصلوا حتى ينجلي).

وقد وجدتُ في هذه الرواية إعجازاً في قولهعليه الصلاة والسلام: (حتى ينجلي). أليست هذه العبارة تحمل إشارة إلى جلاء القمر أيذهابه من أمام الشمس؟ وفي معجم مختار الصحاح نجد معنى كلمة (ينجلي) أي ينكشف، ومعنىذلك أن القمر قد أظل الشمس وسوف ينجلي ويذهب عنها وسوف تنكشف الشمس من جديد، وهذهمنتهى الدقة اللغوية والعلمية، والله تعالى أعلم.

شكل (7) صورةرائعة لكسوف الشمس فوق أحد المساجد بالهند.

5- هنالك شيء مهم يثبت أن محمداًصلى الله عليه وسلم رسول من عند الله تعالى، وهو أن هذا النبي الكريم لو كان يريدالشهرة والمال وجاءه من يمدحه ويجعل من كسوف الشمس مناسبة لموت ابنه، فلو كانالرسول كذلك لسكت عن هذا الأمر،وترك الناس يقدسونه ويرفعون من شأنه. ولو كان يجبالمديح والثناء لتركهم يتحدثون عن كسوف الشمس وأنها انكسفت بسبب موت ابنه إبراهيم،وهذا سيزيده علوّاً عند قومه.

ولكنه عبد من عباد الله تعالى لا يريد شيئاًإلا رضا ربه والقرب منه وتبليغ ما أُمر به. وهذا يؤكد أنه رسول صادق لم تكن الشهرةتعني بالنسبة إليه شيئاً، بل كان كل همه رضوان الله تعالى. ولذلك فقد مدحه الله فيكتابه الكريم فقال عنه: (لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌعَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ * فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِتَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ)[التوبة: 128-129].

خاتمة

يتضح لنا مما سبق أن الكسوف آية من آيات الله تعالىكما حدّثنا عنها حبيبنا عليه الصلاة والسلام عندما قال: (آيتان من آيات الله) وبماأنه ينبغي على المؤمن أن يتفكر في آيات الله تعالى فإن قراءة أبحاث كهذه هي نوع منأنواع العبادة لله!

وهذه الكلام ليس من عندي بل هو كلام الله تعالى القائل: (كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) [يونس: 24]. ويقول أيضاً: (كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ) [البقرة: 266]. والقرآن يحضنا على التفكر في مخلوقات الله وآياته الكونية، وذلكلنصبح أكثر علماً بالله تعالى. وعسى أن نكون من الذين قال الله تعالى فيهم في سورة [الفرقان الآية 73]:

(وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآَيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْيَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا)

_________________________________
من أقبل بقلبه على الله تعالى ، أقبل الله بقلوب العباد عليه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top