قواعد تنظيم إعادة اختبار الطلاب الغائبين

“1” style=”color:#7A8DBC;background-color:#7A8DBC” />

قواعد تنظيم إعادة اختبار الطلاب الغائبين

أحكام عامة حول اختبار الطالب الذي تغيب عن حضور اختبار نهاية الفصل الأول أو الثاني وكذلك من تغيب عن اختبار الدور الثاني من طلاب الصف الرابع الابتدائي إلى نهاية المرحلة الثانوية.

[ حسب نص المادة الحادية عشرة من لائحة الاختبارات ] .

أولاً: يجوز إعادة اختبار من تغيب بعذر مقبول عن حضور اختبار الفصل الدراسي الأول في جميع الصفوف الدراسية من الرابع الابتدائي حتى الثالث الثانوي. وذلك خلال الأسبوعين الأولين من بداية الفصل الدراسي الثاني.

ثانياً: يجوز إعادة اختبار الفصل الدراسي الثاني (الدور الأول) لمن تغيب بعذر مقبول في جميع الصفوف الدراسية من الصف الرابع الابتدائي حتى الصف الثاني الثانوي فقط. ويكون موعد انعقاد اختبار الفصل الثاني للمتغيبين خلال الأسبوع الأول الذي يلي نهاية اختبار الفصل الثاني. ومن تغيب عن اختبار الفصل الدراسي الثاني (الدور الأول) في الصف الثالث الثانوي فلا يسمح بإعادة اختباره، وعليه التقدم للدور الثاني.

ثالثاً: يجوز إعادة اختبار الدور الثاني لمن تغيب بعذر مقبول في جميع الصفوف الدراسية من الرابع الابتدائي حتى الثالث الثانوي. وذلك خلال الأسبوعين الأولين من بداية الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الجديد.

:قواعد عامة

الطالب الذي له عذر مقبول ولم يتمكن من الحضور في موعد انعقاد اختبار المتغيبين والطالب الذي لم يقبل عذره فيتم اختبارهم في الدور الثاني في المادة أو المواد التي تغيبوا عنها في الفصل الدراسي الأول أو الثاني ومن لم يقبل عذره لدخول اختبار الدور الثاني للمتغيبين فليس له فرصة أخرى.

إذا كانت حالة الطالب الصحية لم تمكنه من أداء الاختبار في وقته المحدد في مدرسته، أو لم يخرج من المستشفى في الفترة المحددة لإعادة الاختبار فيتم اختباره في المستشفى في أيام الاختبار إن كانت حالته تسمح باختباره أو في الفترة المحددة لإعادة الاختبار.

الطالب الذي يكون موقوفاً أو مسجوناً أيام الاختبارات ولا يستطيع حضور الاختبار في الوقت المحدد في مدرسته أو في الفترة المحددة لإعادة الاختبار فيختبر في مكان التوقيف في أيام الاختبارات وتشكل لجنة لهذا الغرض بشرط أن تتم مخاطبة إدارة التعليم بذلك الخصوص قبل فترة كافية.

لا يجوز اختبار الطلاب في منازلهم.

لا يجوز اختبار أي طالب بعد انتهاء الفترة المحددة لاختبار الطلاب المتغيبين بعذر مهما كانت الأسباب.

لابد أن يتقدم الطالب المتغيب بعذر إلى المدرسة في الفترة التي تسبق فترة انعقاد الاختبار.

الأعذار المقبولة

الطالب الذي يثبت بتقارير طبية أن ظروفه المرضية قد منعته من تأدية الاختبار.

الطالب الذي يتعرض للتوقيف أو السجن من قبل الجهات الأمنية أثناء فترة انعقاد الاختبار في مادة أو عدة مواد ويثبت ذلك بتقارير رسمية معتمدة.

الطالب الذي يمثل المملكة في المحافل الرياضية والثقافية داخل المملكة أو خارجها أثناء فترة انعقاد الاختبار بموجب خطاب من الرئاسة العامة لرعاية الشباب متضمناً موافقة المقام السامي أو الرئيس العام أو من ينيبه.

الطالب الذي تغيب عن تأدية الاختبار في مادة أو أكثر أثناء انعقاد الاختبار بسبب وفاء أحد أقاربه بحيث تكون صلة القرابة من الدرجة الأولى.

الطالب الذي تغيب عن تأدية الاختبار في مادة أو أكثر أثناء انعقاد الاختبار بسبب مصاحبته (مرافقته) لأحد أقاربه (صلة القرابة من الدرجة الأولى) أثناء تنويمه في المستشفى داخل أو خارج المملكة وثبت ذلك بتقارير طبية معتمدة.

الطالب الذي درس الفصل الدراسي الأول خارج المملكة وتم قبوله ولكن المواد الدراسية التي درسها لا تتوافق مع الخطة الدراسية بالمملكة أو أن نظام الدرجات لا يمكن معادلته ففي هذه الحالة يجوز لهذا الطالب الاختبار مع الطلاب المتغيبين عن اختبار الفصل الأول بعذر مقبول ليتسنى له إكمال الدراسة في الفصل الدراسي الثاني.

الحالات التي لم يرد ذكرها كأعذار مقبولة على المدرسة تقديرها بالتنسيق مع إدارة التعليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.