رد المتعاقد معهن على بند محو الأمية على اللجنة الوزارية

“1” style=”color:#7A8DBC;background-color:#7A8DBC” />

التربية تضيف البكالوريوس والأقدمية والمفاضلة» شروطاً جديدة لتثبيت البديلات..
وتؤكد: لا علاقة لنا بمعلمات محو الأمية

أضافت وزارة التربية والتعليم شروطاً جديدة لتثبيت المعلمات البديلات، وأكد المتحدث الرسمي باسم الوزارة محمد الدخيني أن المفاضلة في ترشيح البديلات المستثنيات سيكون لحملة البكالوريوس كشرط أساس في التثبيت،
وأنها غير مسؤولة عن المعلمات المدرجات على بند محو الأمية
.
ووفقاً للدخيني فإن سنوات الخبرة والأقدمية في التخرج ضمن شروط التثبيت، كاشفاً أن اللجنة الثلاثية المشكلة من وزارات «التربية والتعليم والمالية والخدمة المدنية، ستعلن تفاصيل المفاضلة في الفترة المقبلة.
وأوضح الدخيني أن العقود التي سبقت عام 1445 التي تلي عام 1445هـ ستتيح الفرص الوظيفية للخريجات الجامعيات وفق شروط الخدمة المدنية واحتياجات الوزارة وإعلانات التوظيف
.
وفي سياق متصل ذكرت المتحدثة باسم رابطة البديلات المستثنيات أمل الشاطري أن القرار الصادر من اللجنة، يتناقض مع ما ورد في خطاب رفعه وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله عام 32 هـ بتثبيت البديلات أسوة بزميلاتهن السابقات من باب المساواة والعدل.
ووصفت شروط وزارة التربية بالتعجيزية ولا يقبلها عقل أو منطق، مشيرة إلى أن البديلات البالغ عددهن 12 ألف معلمة يرفضن هذا القرار جملة، وأنهن سيقاضين وزارة التربية في ديوان المظالم.
وتساءلت الشاطري عن الحكمة من إخضاع المعلمات لقياس لمدة ثلاث سنوات واشتراط البكالوريوس بالرغم من أن زميلاتهن السابقات حظين بالتثبيت ومنهن حاملات دبلوم ولم يخضعن لقياس، بالإضافة إلى أن 50% من البديلات حاملات لشهادات الكليات المتوسطة.
وبينت أن خمسين ألف معلمة تقاعدن هذا العام ما يعني أن هناك شواغر، وأشارت إلى أن رسوب البديلات في قياس يعني تحويلهن إلى وظيفة إدارية ما يعني أن عجزا كبيرا ستواجهه وزارة التربية لقلة عدد الوظائف الإدارية في المدارس.
وتساءلت عن مصير سنوات الخدمة التي أمضينها لسد العجز في مدارس التربية؟ يذكر أن خادم الحرمين اعتمد قبل يومين قرارا ينهي معاناة البديلات المستثنيات ليسدل الستار على تاريخ من المعاناة امتد لسنوات في حين بلغ عمر بعض البديلات أربعين سنة في ظل ترقب الأمان الوظيفي والتثبيت ولكن اصطدم القرار بجدار الواقع بعد أن وضعت الوزارة مجموعة من الاشتراطات كان أبرزها اجتياز قياس على مدى ثلاث سنوات والتعيين وفق الاحتياج المكاني الذي تحدده الحاجة التعليمية.
وفي السياق ذاته شددت وزارة التربية على جميع شاغلي الوظائف الإدارية من إداريين وإداريات من ذوي الظروف الخاصة بعدم مراجعة الوزارة أو اللجان المكلفة بمتابعة معاملات نقلهم في إدارات التربية والتعليم .
وأشارت الوزارة يوم أمس أنها فتحت المجال للإداريين والإداريات ذوي الظروف الخاصة لرفع طلبات نقلهم إلى اللجان في شؤون المعلمين والمعلمات ومتابعتها إلكترونياً لضمان عدم تأثر أعمالهم بانشغالهم في متابعة طلبات النقل.
وحددت الوزارة الفئات التي سيشملها قرار النقل من ذوي الظروف الخاصة في ثلاث فئات هي ظروف مرضية للموظف أو الموظفة أو لأزواجهم أو أبنائهم فقط طبقاً للائحة نقل شاغلي الوظائف التعليمية من ذوي الظروف الخاصة.
ومنعت الوزارة أي ظروف أخرى تخرج عن درجة القرابة المحددة في تعميمها الموزع لجميع الإدارات التعليمية

https://www.m3llm.net/news.php?action…n=show&id=5831
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رد المتعاقد معهن على بند محو الأمية

وحرصاً منا على تحقيق الاستقرار الوظيفي لأبنائنا وبناتنا بما يوفر لهم الراحة والطمأنينة وحتى لا يضار من تم توظيفه بآليات لم تراع الدقة في إنفاذ الأنظمة ، ورغبة منا في إيجاد معالجة نهائية لوضع المتعاقدين والمتعاقدات الغير مشمولين بالأمر السامي رقم 1895 / م ب بتاريخ 23/3/1441هـ.
أمرنا بما هو آت :

أولاً : شمول أمرنا رقم (1895 / م ب) بتاريخ 23/3/1441هـ جميع العاملين ببرنامج محو الأمية المسائي في وزارة التربية والتعليم ( رجالاً ونساءً ) أسوةً بالعاملين في الفترة الصباحية المشمولين بالتثبيت مع تكليفهم بالعمل في الفترة الصباحية ليكملوا النصاب. وكذا تثبيت المتعاقد معهم كمعلمين بُدلاء على وظائف جديدة تحدث لهم.

ثانياً : يكون التكليف مستقبلاً بالنسبة لمحو الأمية وتعليم الكبار مساءً من المعلمين والمعلمات القائمين على رأس العمل صباحاً وفقاً لما قضى به نظام محو الأمية وتعليم الكبار الصادر بالمرسوم الملكي رقم م / 22 بتاريخ 9/6/1392هـ ولائحته التنفيذية سواءً من حيث الشروط الواجب توافرها بالمراد تكليفه أو من حيث المبالغ المقررة بحسب الحصة المؤكد عليه بالأمر السامي رقم 10811 / م ب بتاريخ 16/12/1441هـ.

ثالثاً : الإيقاف الفوري لجميع أساليب التعاقد مع المعلمين والمعلمات بشتى أشكالها وصورها بما في ذلك التعاقد على وظائف البديلات في وزارة التربية والتعليم والجهات المماثلة لحين إعادة دراسة هذا الموضوع بصفة عاجلة وقبل بدء العام الدراسي القادم من قبل مجلس الخدمة المدنية بمشاركة وزارة التربية والتعليم. وإلى أن يتم ذلك تقوم الجهة المختصة بدلاً من التعاقد بتكليف من تراه من القائمات على رأس العمل بعمل المجازات كما هو المتبع بتعليم البنين لحين صدور الترتيبات الجديدة من قبل مجلس الخدمة المدنية.
رابعاً : التأكيد على الالتزام بالأنظمة والتعليمات المقرة في هذا الشأن وعلى الجهات الرقابية المتابعة الدقيقة لذلك ، وبخاصة ما ورد في الفقرة ( ثالثاً ) من أمرنا هذا.
خامساً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.
عبدالله بن عبدالعزيز

https://www.alriyadh.com/net/article/626073

انتم لا ثبتم صح ولا عينتم صح واقصد وزارة التربية والتعليم وانتم السبب في استثناء البديلات اللاتي لسن على رأس العمل عام 1445
اولا :انتم طبقتم نصف الأمر الملكي نصف الفقرة اولا الجزء الملون بالأزرق من الأمر الملكي وهو تثبيت البدلاء اي البديلات واستبعدتم كلمة تثبيت بند محو الأمية
ثانيا : تقولون ان التثبيت من عام 1445 والأمر الملكي في عام 1445 كالاتي:
صدر الأمر السامي الكريم رقم 8422 /م ب وتاريخ 1445/6/25هـ بتثبيت شاغلي الوظائف المؤقتة والعاملين على لائحة المستخدمين ولائحة بند الأجور وبند الرواتب المقطوعة على وظائف رسمية .

اذا انتم ليس لكم علاقة ببند محو الأمية أجل من هو المسؤول عنهم؟
عقودهم اليست من وزارة التربية والتعليم؟

انتم تعاملتم مع البديلات المستثنيات كمعينات جدد وليس كمثبتات والدليل عدم تثبيتهن كما جاء في عقودهن وفرضتم عليهن شروط المعينات الجدد ولو كان للبديلات المستثنيات تثبيت وظيفي لشمل بديلات دبلوم الكلية المتوسطة
انتم تعلمون عدد المستثنيات التي اجتازن القياس وفي نفس الوقت تريدون تعيين معلمات جدد مجتازات اختبار القياس غير بديلات على الميزانية القادمة

لذا من حقنا ما قبل عام 1445 ان ندخل في مفاضلة مع البديلات المستثنيات وخريجات الكلية المتوسطة وخريجات المعاهد لأنه يوجد متعاقدات يحملن مؤهل الثانوية العامة وعلى بند محو الأمية ويطالبن بتجديد عقودهن والتعيين بحسب المؤهل وسنوات الخبرة والأقدمية في التخرج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top