خطاب شكر وتقدير للجان القبول والتسجيل لجهودهم هذا العام

“1” style=”color:#7A8DBC;background-color:#7A8DBC” />

في كل موسم دراسي جديد تتجدد مشكلة التسجيل أمام أعين أولياء أمور الطلاب، وان كانت ليست بالمشكلة الحقيقية الا ان البعض يجدها مشكلته الأساس مع بداية الدراسة بسبب فهم خاطئ أو لعدم معرفة المطلوب منه، أو لعدم معرفته بالمدارس الأخرى بالحي التي لا تبعد كثيراً عن منزله قياساً بالمدرسة المختارة، هذه الملاحظات وغيرها نجد لها تفسيراً في حديث عدد من المختصين في لجنة القبول والتسجيل، فإلى مضمون اللقاء. اللجان لحل الإشكالات
بداية كان اللقاء مع الدكتور موسى العويس مدير مركز الشرق بالرياض كأحد المراكز التابعة لإدارة تعليم الرياض وسألناه:
* ما هي دوافع تشكيل لجان القبول والتسجيل، ولم لا تكون دائمة وفق ضوابط؟
– منطقة الرياض بكثافة أعداد الطلاب فيها وأعداد المعلمين وترامي أطرافها كان لها شيء من الخصوصية عن بعض المناطق الأخرى وتيسيراً على أولياء الأمور وعدم مطالبتهم بمراجعة إدارة شؤون الطلاب استحدثت هذه اللجان أو الإدارة أما في المناطق الأخرى فنجد المنطقة صغيرة وعدد طلابها لا يتجاوز ثلاثين الف أو خمسة وعشرين الف فمن السهولة ان تصل بنفسك إلى إدارة التعليم وهذه اللجان حل لمشكلة ازدحام اعتبره انا جغرافياً، وهو لتخفيف الضغط على إدارة التعليم، الأمر الثاني هو ان منطقة الرياض منطقة جاذبة فالنزوح إليها أكثر من الهجرة عنها.
فتعامل اللجنة مع طلاب قادمين من خارج الرياض أو من مراكز إشرافية أخرى التي يسرت على الجميع، وأوجد فيها كفاءات فالتزاحم لم يوجد من إدارة المدارس ووكلائها والإشراف التربوي والا لما تحقق هذا النجاح ولك ان تتخيل استقبال وتسجيل حوالي تسعمائة طالب في اسبوع واحد.
وليس من مصلحة الطالب التنقل من مدرسة إلى أخرى.. فالأفضل ان يستقر في مدرسته ونعرف ما المشكة التي يعاني منها فنحن عندنا وحدة الخدمات الإرشادية وهذه ثابتة بالمركز تعالج على طول العام بعض المشكلات التي تقع للطلاب فهي على مدار العام.
* وما الذي ينقص لجنة القبول والتسجيل بمركز الشرق حتى تؤدي عملها بشكل افضل؟
_ اقول يحتاجون الى من يقول لهم شكراً فالاعضاء يعملون بالمدارس ويمارسون عملهم باللجنة لطبيعة عملهم بالمدارس أو أكثر ونحن آخذين بالاعتبار كل من يعمل باللجان إما بحركة النقل او الترشيح لأي جهة أخرى.
* وكيف يتم التعامل مع رفض بعض مديري المدارس لطلبات القبول الموجهين من اللجنة مع وجود أماكن شاغرة؟
– قد يرد رفض بعض المدارس هنا يمكن التحقيق من ذلك عن طريق اللجنة وبالتالي إذا رصدت اعداد كبيرة، وان المعلومة غير دقيقة أو صحيحة فهناك اجراءات إدارية تتحذ في مثل هذه المواقف لكنهم قلة من المديرين من يوجد عنده أماكن شاغرة ويرفض بل ان بعض المدارس آخذة فوق طاقتها الآن فاقت التصور الصفي الذي هو 44 طالباً بالفصل.
* وكم عدد الطلاب التابعين للمركز ويتعاملون مع اللجنة؟
– اللجنة تتعامل مع 62 ألف طالب وثلاثة آلاف ومائتي معلم ومائة واثنين وسبعين مدرسة.
وهناك نقطة بودي لو أشير لها فلو ان المدارس الأهلية تستقبل الطلاب قبل بداية العام الدراسي بأسبوع أو أسبوعين لم يصبح عندنا أي مشكلة فهي للأسف لا تبدأ باستقبال الطلاب إلا بالاسبوع الاول والاسبوع الثاني فبالتالي العدد سيكون مع بداية الدراسة غير دقيق في المدارس الحكومية.
* هل ان المركز بحاجة إلى استحداث مدارس جديدة؟ أو حكومية بديلة عن المستأجرة؟
– جميل هذا سؤال جيد، أقول حقيقة وبصدق الادارة والوزارة متعاونون الى حد كبير مع مركز الشرق في قضية احداث مدارس لكن عندنا مشكلة المباني المستأجرة وهذه ان شاء الله التوجيه في وزارة المالة الى انتزاع بعض المواقع وإنشاء مدارس حكومية.
وهذا ما حدث معنا في اسكان الجزيرة هذا العام وأتمنى ان يحدث ذلك في النسيم.
* حركة نقل المعلمين والتعيين ألم تسبب إرباكاً للجان القبول والتسجيل؟
– أنا عندي اجابة قصيرة – لست مخولاً للحديث عنها وأرجو أن يتجهوا إلى إدارة شؤون المعلمين.
مع رئيس اللجنة
رئيس اللجنة الاستاذ إبراهيم العمر تحدث الينا عن جملة من الأمور المتعلقة بأعمال اللجنة وذلك من خلال اجابته عن هذه الأسئلة
* انتهى الاسبوع الأول من بداية الفصل الدراسي وبعض الطلاب لم يجدوا مقاعد دراسية أو لم يتم تسجيلهم، فهل هناك صعوبات واجهت اللجنة آنذاك.
– السبب في ان بعض الطلاب لم يجدوا مقعداً هو إصرار بعض أولياء الأمور على مدارس معينة مبتعداً عن مدارس الحي لعذر قد يراه ولي الأمر وان لم يكن مسوغاً للتنقل. إضافة إلى ان بعض المباني مستأجرة وذات عدد محدود من الطلاب المقبولين، وفي النهاية كل سيجد له مقعداً في المدرسة.
* أي عمل فيه مقابلة الجمهور لابد ان يتخلله بعض الإشكاليات وهذا هو عمل اللجنة هلا حدثتنا عن أبرز الصعوبات التي يواجهها الاخوان في اللجنة؟
– ليس هناك ما نستطيع تسميته صعوبات.. ولكن تعرف أن مقابلة الجمهور تتطلب جهوداً ونفسيات ونوعية من التعامل وذلك لتعدد مشارب القوم فأنت تعرف ان ولي الأمر يأتي ويريد ان يفرض مدرسة معينة وربما جاء غضبان او ماشابه ذلك لكن نسعى بقدر الاستطاعة لان نحقق له ما يريد والا يخرج إلا بنفس طيبة.
الأمر الآخر هو ذلكم الزحام في بعض المدارس وذلك لكثرة الأعداد وقلة الفصول ولاسيما المباني المستأجرة وهذه توقعنا في حرج مع مديري المدارس عندما نرسل لهم طالباً او طلاباً لقبولهم.
* إلى اي حد ترى تجاوب مديري المدارس مع اللجنة؟
– التجاوب فوق الجيد ولا يخلو ان يكون هناك نوع من المصادمة وهي التي يفرضها واقع المدرسة لا تعنت المدير أو الهوى في نفسه بل هو الواقع فالتعاون ظاهر.
* ولماذا عمل اللجنة يقتصر على وقت معين ومكان معين مؤقتاً ولماذا لا يصلح عمل اللجنة طوال العام الدراسي؟
– انا أتمنى ان يعنى قسم شؤون الطلاب بذلك مستقبلا!
* هل من توصيات او اقتراحات تدور في ذهنك لتطوير عمل اللجان المسؤولة عن القبول والتسجيل؟
– اقترح ان تستقبل كل مدرسة ملفات طلاب المدارس المحولين إليها وتزود اللجنة بالأعداد ولا يقبل طالب في المدرسة بعد ذلك إلا عن طريق اللجنة بناء على المسح لمساحات الفصول لكل مدرسة واتمنى ان تقوم الإدارة العامة للتعليم بتحديد العدد الفعلي الذي يمكن قبوله في كل مدرسة بناء على مسح المدارس وبالتالي تزود به اللجنة للعمل بع ورفعاً للحرج عن الجميع.
* الاستاذ ناصر المقبل نائب رئيس اللجنة تحدث عن حركة تنقلات الطلاب داخل المركز وقال كانت اللجنة في العام الماضي تستقبل جميع الطلبات في آن واحد من داخل المركز وخارجه. واحدث ذلك الكثير من الارباك لكن في هذا العام اكتفينا في البداية باستقبال القادمين من خارج المركز وإيجاد مقاعد لهم ثم بعد ذلك لمن هم داخل المركز وذلك بعد بداية الدراسة بأسبوعين على الأقل.
وعن المستندات التي يحضرها المتقدم ليحصل على الاعتماد قال:
– يحضر معه صورة من آخر شهادة حصل عليها إضافة إلى صورة من عقد الإيجار أو صك الملكية إضافة إلى صورة من كرت العائلة أو بطاقة الأحوال، والاجنبي زيادة الاقامة سارية المفعول وتعريف بالراتب.
* ولماذا التعريف بالراتب؟ أجاب قائلاً:
– التعريف بالراتب للاجنبي لمعرفة وضعه من الناحية المادية هل هو جيداً وأعلى أو أقل فإن كان صاحب راتب عالٍ فيطلب منه تسجيل ابنه في مدرسة أهلية أما إذا كان راتبه بسيطا فيحق له الدراسة في المدارس الحكومية.
* وتوجهنا الى مسؤول الاستقبال باللجنة الاستاذ عبد السلام الفوزان وسألنا عن أهم المشاكل التي تواجهه؟ فقال:
– عدم تفهم أولياء الأمور لشروط اللجنة وهم معذورون، لتوقع كل ولي أمر طالب ان المشكلة تنحصر بابنه فقط. كذلك جمع المعلومات عن المدارس القريبة من سكن الطالب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top