بند الساعات الجائر .. ومعاناة البديلات …. الى متى !!!!!

“1” style=”color:#7A8DBC;background-color:#7A8DBC” />


الأستاذ خالد العتيبي
أود أن أعرض عليك مشكلتنا نحن المعلمات البديلات وحقوقنا المهضومة كموظفات على بند الساعات ..
في البداية انتظرنا التعيين ولعدة سنوات ولم يأت .. تم تعيين الدفعات التي اتت من بعدنا بحكم أنهم طلبوا مناطق فيها احتياج وقبل كل شئ لديهم واسطة ..
ونحن سكان الرياض ظلمنا بمقولة لايوجد احتياج في الرياض .. لا أتكلم عن كل التخصصات ولكن بالنسبة لتخصصي ( لغة انجليزية ) فيوجد الكثير من النقص الفعلي ..
وينقل لي من قريباتي في بعض المدارس النقص الشديد اللذي يعانونه في معلمات اللغة الانجليزية … يعني طالباتي في أول سنة درست فيها في مدارس أهلية (( قبل 7 سنوات )) تم تعيينهن وانا لازلت انتظر ..!!!! أعلم بأن الأرزاق بيد الله ولكن لا أرضى بالظلم ..
وأعلم بأنه لو كنت ابنة أحد المسؤولين لتعينت حال تخرجي ..
وأعلم بنقص تخصصي والذي اراه عندما يتم التعاقد معي في بعض المدارس فأكون بديلة ( نقص فعلي ) وليس لوجود معلمة رسمية في اجازة .. وهذا الشئ مذكور في العقد ..

تم التعاقد معي قبل سنة ونصف كمعلمة بديلة .. والحمدلله ..
ولكن الكثير من الظلم يقع علينا نحن البديلات .. وأولها بنود العقد الجائر الظالم والذي ترضى به بعض البديلات على أمل التثبيت .. مع ان الوزارة لا تألوا جهداَ في احباطنا وذكر ان الترسيم محال ..
اذكر لك أمثلة على هذا الظلم ..
اولاً .. لا حق للمعلمة البديلة بالغياب .. وان غابت .. فيخصم عليها أجر ذلك اليوم .. ويتم تدوين ذلك في ورقة ترسل لشؤون المعلمات وبسبب هذا يتأخر عقدها الجديد ومن الممكن أن تنظر كم شهر بانتظار عقد جديد وكل هذا بسبب غيابها لظرف او اخر .. مثلا أنا مرضت الترم الماضي وذهبت لمستشفى حكومي وأعطوني عذر يومان ومع ذلك اضطريت احضر .. خوفا من عدم تعاون الادارة ..
وطبعا دقاق التأخير تسجل ولو كانت دقيقة واحدة .. وتؤثر في حصول البديلة على عقد جديد .. زميلتي .. لم يمرها النقل في أحد الايام الترم الماضي .. فاضطرت أن تآخذ ليموزين وتأخرت 12 دقيقة .. ودون ذلك في ورقة تقييمها .. والى الآن لم يتم التعاقد معها .. وكل يوم تتحسب على من كان السبب .. ولا تلام ابداً .. فهل هذا سبب مقنع في تأخير التعاقد معها ؟؟ ويقولون المعملة الملتزمة بآداء عملها يجب أن تضع كل الاحتايطات في بالها .. طيب افرضوا انه حصل حادث في طريقي للعمل .. ( وهذا حصل لبديلة معنا في المدرسة ) فماذا نفعل لكي لا تتأخر ؟؟ هل تفرد أجنحتها وتطير للمدرسة ؟؟!!!!!!!
سألنا مديرة شؤون المعلمات في الموضوع الخاص بنا .. بأنه لو لا قدر الله أصيبت أحد المعلمات بانفلونزا الخنازير ,, فهل تحسب لها الاجازة المحددة لها من قبل المستشفى ,, فردت لا يحتسب لها أي نوع من انواع الاجازات .. لا امومه ولا اضطراري ولا بعذر ولا بدون ..
كأننا الآت .. حتى الآات لها عمر افتراضي تنتهي عنده ولكن نحن لا يجوز نتعب ولا نمرض ولا نمر بظروف عائلية …!!! اين العدل في ذلك ؟
ثانياً .. في نهاية كل شهر تدون ورقة بعدد الايام التي داومتها البديلة في الشهر وترفع للوزارة .. ويجب ان يقوم ولي امر البديلة بالذهاب للوزارة شهرياً .. طيب ماسمعوا الاخوان باختراع اسمه الفاكس ؟؟!! أنا ولي امري يضطر يستأذن من العمل وشهريا يسبب لي هذا الامر احراج ..
.. ومع اننا ورقة الراتب ترفع للوزارة في 30 من الشهر او بعدها بيوم او يومان ولكن الراتب لا ينزل في الحساب الا بعد 45 يوماَ بالتمام والكمال .. طبعا أنا اتكلم عن منطقة الرياض .. وسمعت انه في المناطق الأخر ينزل في 25 من الشهر …
مانطالب به هو .. ترسمينا حسب الحاجة .. فوزارة التربية تقول بأنها غير معنية بالتعيين .. طيب لماذا لاترفع للديوان باحتياجها لعدد كذا من المعلمات في تخصص كذا في منطقة كذا !!!!!!
احتساب غياب يومين اضطراري لنا في كل عقد .. ويومين بعذر .. فقط لا أكثر ..
عدم احتساب دقائق التأخير في تقييم البديلة .. أو أن يتم تدوين الدقائق اذا زادت عن عدد معين فقط ..
طبعا أنا ماتكلمت عن معاملة بعض مديرات المدارس مع المعلمة البديلة .. مع ان بعض البديلات تعطيهن الفرصة في التطاول عليها واعتبارها اقل منزلة من المعلمات !!!
أرجوا أن تحترم أدميتنا كمواطنات يرغبن بكسب رزقهن بالحلال .. و دعم أسرهن الصغيره ..
وأن تعاد صياغة بنود عقد المعلمة البديلة .. بما يخدم مصلحة العمل ومصلحتها .. ولا ينظر لها على أنها مجرد اداة لاكمال منهج او لتغطية نقص ومن ثم يتم تجاهلها ..
عذراً على الاطالة ولكن هذا غيض من فيض .. وارجوا أن لاتلوموني .. ضعوا انفسكم مكاني ..

_________________________________
[COLOR="Blue"]مـعـلـمة لـغـة انـجـلـيـزيـة – مـنـطـقـة الريـاض – مـنـدوبـيـة الريـاض[/COLOR]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top