«الشورى» يتّهم التربية والخدمة المدنية بإهدار حقوق المعلمين

“1” style=”color:#7A8DBC;background-color:#7A8DBC” />

«الشورى» يتّهم التربية والخدمة المدنية بإهدار حقوق المعلمين
سعد السريع ـ الرياض
طالب أعضاء بمجلس الشورى أمس باستدعاء وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الله العبيد لمساءلته عن المشروعات المتعطلة خاصة مشروع الملك عبد الله للتعليم بعد مناقشة تقرير وزارة التربية والتعليم الأخير . واوضح الدكتور سليمان الزايدي ان نظام التعليم الحالي لا يعطي المعلم ابسط حقوقه في التميز وطالب بنظام لا يساوي بين المعلمين , محذرا في الوقت ذاته في حال عدم قيام مثل هذا النظام فان تفوق المعلمين سيختفي مما يعكس ذلك على أداء التعليم والذي في الأصل هو ضعيف , مشيرا الى ان كثيرا من المعلمين يملكون إبداعات مميزة ولكن التساوي الحاصل ساوى المعلمين المميزين بغيرهم غير المنتجين الذين أخذوا التعليم كمهنة تسودها الاجواء الروتينية , واتهم الزايدي وزارة الخدمة المدنية بهذا التساوي وقال ان نظام الخدمة المدنية هو العائق امام التميز للمعلمين لعدم تعاونه مع وزارة التربية والتعليم في تميز المعلمين المنجزين بفوارق اسمية ومادية , وطالب في نهاية مداخلته بمعايير جديدة تقوم على اساسها التفرقة بين المعلمين المميزين و غيرهم .
من جهته قال الدكتور راشد الكثيري ان تقرير الوزارة يدل على تخبط الوزارة في تطبيقها لكافة الأنظمة ومنها تطبيق التقويم الشامل للصفوف الأولية منذ سنوات الذي لم تدرب الوزارة المعلمين بالتعامل معه , مشيرا الى ان المهارات التى حددت في كراسات المعلمين للطلاب لا يستطيع المعلم ان يحلها بمفرده , واستطرد قائلا : اجزم انه لو تم اجراء اختبار للمعلمين حول التقويم الشامل لما اجتازه كثير من المعلمين .
وتطرق الكثيري الى البرامج الخاصة للوزارة وقال ان كل ما يقدم لطلاب البرامج الخاصة لا يرتقي لمعالجة مشاكل الطلاب ,ووصفها بانها لا تتعدى مسميات برامج فقط . فيما طالب عضو مجلس الشورى حسن الشهري بادراج توصية للتقرير تنص على ضرورة سعودة المدارس الاهلية وقال ان المدارس الأهلية فى المملكة خصصت لتوفير فرص العمل لغير السعوديين وهذا امر غير مقبول , مشددا على انه في حال لم تشغل بسعوديين فمن الضروري ان تغلق لعدم إدخالها أي نفع للاقتصاد الوطني ووصفها بالاستثمار غير المربح . واتهم العضو ناصر السعيد وزارة التربية والتعليم بعدم ترقية المعلم فكريا وطالبها باستحداث دورات في الجامعات وغيرها لرفع مستوي المعلم . وتطرق السعيد الى المباني المستأجرة وقال ان 50 بالمائة من المدارس في المملكة مستأجرة وصيانتها ليست بالمستوى المطلوب ففي بعض المدارس تدخل مياه الصرف الصحي داخل الفصول . وطالب بادراج المدرسين في اتخاذ القرارات بحكم انهم في الميدان وهم ادرى بما يقوم به الطلاب من اعمل واحتياجاتهم . اما الدكتور مازن بليلة فطالب بتغيير كلمة ” مقصف ” وتساءل عن معناها وقال هل هي لقصف أعمار الطلاب ام ماذا ؟!

https://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12821&P=1&G=1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.