التدخين وطرق الإقلاع عنه

“1” style=”color:#7A8DBC;background-color:#7A8DBC” />

التدخين وطرق الإقلاع عنه
يقدر العلماء عدد المواد الكيمياوية الضارة في كل نفثة دخان بحوالي4700 مادة من بينها مواد سامة مثل الزرنيخ ، الفورمالديهايد والامونيا التي تزيد الانسان عرضة للاصابة بالامراض السرطانية .
وللعلم ايضا فان نفثة منفردة من دخان التبغ ترفع ضغط الدم و تقلص الاوعية الدموية وتحرم القلب من الاوكسجين الكافي . هذا ناهيكم عن دفعات النيكوتين التي تتسلل الى الدماغ .

ربما كل هذا معروف لديكم لكن هناك حقائق اخرى غائبة عن بالكم منها ان الانسان الذي يدخن علبة سجائر واحدة في اليوم ينفث الدخان 75 الف مرة في السنة وهذا يعني ان المدخن المداوم عن عمر يتجاوز الستين عاما قد سحب انفاس الدخان 3 ملايين مرة منذ ان تعلم التدخين وهو في سن المراهقة . وتكفي هذه الكمية من الانفاس لملء 300000 بالون بالدخان .

لكن فرص الكف عن التدخين واضافة بضع سنوات اضافية الى عمرل الحالي لتبلغ الثمانينات متوفرة وان كنت تدخن طوال عقود من عمرك . وهذا ما يؤكده البروفسور ثوماس كوبر الباحث في شوون الادمان على التدخين من جامعة كنتكي في الولايات المتحدة .
ويضيف البروفسور الذي دخن السجائر طوال 36 عاما قبل ان يتوقف نهائياً عنه : انه شعور عظيم ان تحس بالقدرة على القول اني تحسنت منذ ان توقفت عن التدخين . ان تشعر بانك تملك الارادة ، ان تتحسن رائحة فمك وان تتنفس افضل وكل ذلك لانك توقفت عن التدخين . وحينما تبلغ هذه النقطة تكون مؤهلا حينما تشاهد السيجارة ان تقول "لا مساومة ، شكرا ، انا استحق ما هو افضل".

ويقول ميتشيل نايدز اخصائي الامراض النفسية من جامعة كاليفورنيا : لا احد يستيقظ في الثانية صباحا كي يهرع كالمهووس الى فرشاة اسنانه ، لكن البعض يفعلون ذلك من اجل سيجارة وهذه احدى علامات الادمان . وان كنت قد توقفت تكرارا في الماضي ثم عدت الى التدخين فالعلماء توصلوا الى جملة اجراءات قادرة على تخليصك بنجاح من الادمان .

ـ جرب هذا في البداية:
حدد يوما للتوقف عن التدخين ، اذ يمكنك ان تنجح في التوقف فعلا اذا حددت يوما لا تتراجع عنه كما يؤكد الدكتور ثوماس براندون رئيس برنامج الوقاية من التبغ في مركز H.Lee.Moffit للابحاث السرطانية في تامبا/ فلوريدا .
لاتحدد هذا اليوم في الاعياد التي تدفعك عادة الى التوتر كما في اعياد الميلاد كما لا تدفع هذا الموعد شهورا الى الامام . واختر يوما ما في موعد لن يتأخر اكثر من اسبوعين اذا قررت التوقف عن التدخين .

ـ وسائل ناجعة اخرى:
ـ وينصح الدكتور براندون: امتنع عن التدخين بشكل كامل وببرودة دم ولا تلجأ في ذلك الى التقليل المتدرج لعدد السجائر ، التوقف التدريجي يطيل فترة الانقطاع ويسهل امكانية العودة الى عادة التدخين القديمة.
اذ انقطعت تماما عن التدخين مرة واحدة لا يتبقى امامك سوى 7- 10 ايام من التحمل ، تكون قد تجاوزت الاسوأ خلالها ، لتصبح في عداد غير المدخنين .
نحن نقول للناس ، يضيف الدكتور براندون ، ان تتصرفوا مع التدخين كما سبق و نصحناكم بالتصرف في حالة الاصابة بالانفلونزا : ستستمر الانفلونزا اسبوعا معكم مالم تتصرفوا بفعالية ، بلطافة وسحر كما لو كنتم في حالتكم الاعتيادية . والتخلص من التدخين يتطلب اتخاذ ذات الموقف . تخلص من علب السجائر وكل ما يمت بصلة اليها مثل الولاعات وعلب الكبريت وحتى النفاضات .

ـ وبامكانك الحصول على جرعتك من النيكوتين بطرق اخرى مثل علكة النيكوتين واللصقات وغيرها لتسعفك في الاسابيع الاولى من التوقف على التدخين . فهذه المستحضرات تحتوي على نسبة من النيكوتين تتسرب الى دمك وتكبت فيك نزعة الادمان على السجائر.
واحرص وانت تتناول علكة النيكوتين على ان تفعل ذلك بعد نصف ساعة من تناولك اي شراب ( الماء ايضا ) لان الشراب سيغير الحامضية في فمك ويمنع امتصاص النيكوتين من بطانة الفم . الا ان المشروبات لا تأثير لها في حالة استخدام اللصقات الآن فالنيكوتين هنا يتم امتصاصه مباشرة عبر البشرة .
وعلى اية حال فان العلكة والحبوب واللصقات ليست اكثر من حل مؤقت وعليك ان تتعلم كيفية الحد من التوتر واحداث تغيير كامل في سلوكك .فذلك سيعلمك كيفية الصدود عن السجائر اوتوماتيكيا .

ـ ثبت ذلك بقلمك ايضا عن طريق كتابة رسالة وداع الى السجائر او رسالة حب وترحيب باحفادك القادمين . اعرف انه لا احد يمكنه ان يتضامن او يدعم قرارك بالتوقف عن التدخين ومن المستحسن حينها ان تكتب رسالة الى احفادك المزعومين تخبرهم بان شعورك بالمسوولية تجاههم دفعك لاتخاذ قرار الكف عن التدخين .

ـ دع اصابعك تتحدث عنك ، اشغلها باي شيء وخصوصا في الايام الثلاثة او والاربعة الاولى التي تعقب قرار التوقف عن التدخين لان دوافع العودة الى السجائر تكون على اشدها في هذه الفترة .
اعبث بقلم ، شخبط به ، مارس الرياضة وسلي نفسك بعمل التورتة ولكن بشرط ان لا تأكلها كلها بعد خبزها بالفرن لان ذلك سيضيف بضعة كيلوغرامات اضافية الى وزنك . المهم ان تشغل اصابعك بعمل اي شيء عدا عن الامتداد الى السيجارة .

ـ ابتعد عن زاوية التدخين المفضلة عندك في البيت قبل اسبوعين من الموعد الذي حددته للتوقف عن التدخين . قلل ترددك على هذا الركن بالتدريج الى ان تبعد في النهاية قدمك تماما من الوصول اليه .

ـ حدد موعد التوقف عن التدخين في اليوم الاول او الثافي من اسبوع كثير المشاغل . اذ لا يمكنك ان تكف عن التدخين خلال ايام لا اعمال كثيرة لديك فيها تشغل اصابعك .

ـ استخدم نظام الصداقة المحيط بك واطلب الدعم من قريب او صديق عزبز غير مدخن. اذ اثبتت دراسة اجراها الدكتور فريدريك ج كفيز استاذ الصحة العامة في جامعة ايلينويز / شيكاغو ان فرصة الكف عن التدخين طوال عام بعد قرار التوقف عند مساعدة الاصدقاء تعادل ضعف فرصة اولئك الذين يقررون التوقف عن التدخين دون دعم اصدقائهم .

ـ واشحذ مخيلتك كي تعينك في قرار الكف عن التدخين. واليك كيفية عمل ذلك :
1 – خذ نفسين طويلين ثم اطلقهما ببطء . اغلق عينيك للحظات وتخيل نفسك لا تدخن في وضع يتطلب عادة منك التدخين .
2 – تخيل الطعم والرائحة الطيبتين التين ستتمتع بهما لانك لم تدخن .
3 – تصور نفسد وانت تخالط المدخنين ولكنك لا تشاركهم التدخين وان قدموا لك سيجارة.
4 – تخيل نفسك الان في مرج جميل واسع مغطى بالازهار البرية . خذ نفسا منعشا كبيرا يملأ رئتيك .
5 – أخيراً قل لنفسك وانت تطلق هذا النفس الذي سحبته." قررت الكف عن التدخين ". افعل هذا التمرين التخيلي لمدة دقيقة خمس مرات في اليوم وطوال اسبوعين يسبقان موعد الكف عن التدخين .
سيسعفك هذا نفسيا في تنفيذ قرار الكف عن التدخين ، وان دخنت خلال هذين الاسبوعين مرة او مرتين ، لانه يهيئك ذهنيا و نفسيا لذلك. عد الى هذا التمرين بعد التوقف عن التدخين وكلما احسست برغبة جامحة لاشعال سيجارة .

وطريقة اللسعة تعين كثيرا في مقارعة الرغبة الجامحة الى التدخين خلال الاسبوعين الاولين من وقف التدخين . ويمكنك ان تفعل ذلك عن طريق شد شريط مطاط حول رسغك تسحبه وتتركه يلسع رسغك كلما شعرت بيدك تمتد الى السيجارة . فلسعة الالم تعين الانسان في ادارة انتباهه عن نزعة الادمان لمدة كافية يكون هاجس اشعال السيجارة خلالها قد مر.

حينما ينخفض السكر في دم المدخنين فانهم يلجؤون عادة الى السيجارة لمعادلة هذا النقص .وينصح الاطباء بعلاج هذه الحالة وتوفير ما يكفي من الطاقة للانسان عن طريق تناول تفاحة واحدة مرتين في اليوم خلال الاسابيع الاولى من اتخاذ قرار التوقف عن التدخين .

وننصحك اخيرا بالابتعاد عن زجاجة الكحول لان الكحول يبدد عزمك ويدفع المدخنين عادة الى علبة السجائر.

ـ واليكم ايضا بعض النصائح العلاجية التي تقدمها الدكتورة آن جيللر ، اخصائية الامراض العصبية في مستشفى سانت روزفلت / نيويورك والرئيسة السابقة للجمعية الاميركية لمكافحة الادمان ، في سبيل الانقطاع الناجح عن التدخين. علما ان الدكتورة جيللر كانت تدخن طوال 17 عاما الى ان توقفت تماما عن التدخين:
1 ـ دخن نصف سيجارة فقط اذ لم تتمكن من الانقطاع مرة واحدة لان ذلك يعينك في التغلب على اعراض الادمان، او اسمح لنفسك بالتدخين في فترات معينة من اليوم فقط ، وربما من الافضل ان تضع سقفا اعلى لعدد السجائر التي تدخنها كل يوم وتقللها تدريجيا ثم تبدأ الانقطاع التام عن التدخين حينما تبلغ معدل الخمس سجائر.

2 ـ فم بارد وجاف : اذ اكنت قد توقفت للتو وتشعر بفمك جافا وتؤلمك حنجرتك ولسانك، حاول تغيير ذلك عن طريق تناول الماء او العصير المثلج .

3 ـ تغذى بحسية : تأكد من انك تتناول وجبات غذائية قليلة السعرات مثل الخضراوات والفواكه وشرب الماء وعصير الفواكه…. وتضمن لك هذه الحالة ان تأكل اكثر دون ان تسمن ولكن لا تمد يدك الى هذه الاطعمة كلما شعرت بالجوع . عالج جوعك بالماء او العصير وحاول ان تشغل يدك وفمك باشياء اخرى . تمرن اكثر ودخن اقل .

4 ـ التمارين الرياضية: وهذا ينطبق على الجنسين لكن اطباء النسائية ينصحون به اكثر، فالتمارين تقلل التوتر والقلق وتخفف من الوزن اثناء التوقف عن التدخين . زد من التمارين الحيهوائية او مدد من فترتها اذا كنت من ممارسيها . اذا كنت تمارس التمارين لمدة 20 دقيقة ثلاث مرات في الاسبوع اجعلها 30 دقيقة او اربع مرات في الاسبوع .

5 ـ عالج الصدا ع : يمكن للاسبرين والمستحضرات المسكنة الاخرى ان تعالج الصداع الناجم عن الانقطاع عن النيكوتين . حمام او دش دافىء لا يقل فعالية في معالجة الصداع .

6 ـ البانيو الحار: يعينك بانيو الحمام الحار على الارتخاء والتحرر من التوتر والعصبية. اذا كان بيتك بدون بانيو فحاول ذلك عبر تخيل نفسك في حمام جميل ساخن او استعض عن ذلك باخذ الانفاس الطويلة ثم اطلاقها لخمس مرات .
ونصيحة اخيرة من الدكتورة جيللر : معظم الناس يخوضون 4-5 محاولات للتوقف عن التدخين قبل ان يتكلل عملهم بالنجاح . تذكر ان السيجارة تجر الى علبة ولكن تذكر ايضا ان الفشل مرة او مرتين لا يعني انك لن تنجح ابدا .

هل يؤدي الانقطاع عن التدخين بالضرورة الى زيادة الوزن ؟
اثبتت دراسة سويدية اجريت في سبتمبر 1999امكانية التخلي عن التدخين والحفاظ على الوزن في ان واحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top