أحــداث لاتخــلو من الغــرابة في اليــوم الثــاني/طلاب الثاني الثانوي يخشون النظام الجديدلرصدالدرجات

“1” style=”color:#7A8DBC;background-color:#7A8DBC” />

أحــداث لا تخــلو من الغــرابة في اليــوم الثــاني
طلاب الثاني الثانوي يخشون النظام الجديد لرصد الدرجات
فـأر يربــك الاختبــارات في ابتدائية بالقطـيف .. ومديــرة تزعـج الطالبــات .. وبكــاء في ثانــويات للبنــات
عبد الله الراشد – الدمام – أحمد الهبدان – الأحساء

لم يخلُ اليوم الثـاني لاختبارات الـفصل الـدراسي الاول في المنطـقة الشرقـية امس من الـمواقف الطريفـة والـغريبة في نفـس الوقت .. حيـث داهم فأر احـدى قاعات الاختـبارات في مدرسة ابتـدائية بمحافظة القطـيف مما جلـب الرعب للمـعلمين قبل الـطلاب في موقف أثار الدهـشة وتبادل الابتـسامات، فيـما امتنع عدد من الطلاب في مدرسة ثانوية بالدمام عن اداء اختبار في مادة الاحياء بعد شعورهم بأن معلم المادة خدعهم حيث ابلغهم قبل الاختبار بأسابيع بأنه لن يأتي ببعض الدروس في امتحانهم الا انهم فوجئوا بوجودها كأسئلة اساسية في الاختبار ..
وفي واقعة غريبة أخرى سمح في احدى القاعات بخروج طالب للمذاكرة لأنه ذاكر مادة أخرى غير التي يمتحن بها .. وشهدت احدى مدارس البنات الثانوية بالدمام حالة بكاء شديدة من طالبة ادعت امام زميلاتها والمعلمات المسؤولات عن المراقبة لاحدى المواد بأنها لم تذاكر جيدا رغم سهولة الاسئلة التي وجدتها في ورقة الامتحان ..
وفي موقف غريب تعرض عدد من طالبات مدرسة متوسطة للبنات في الدمام الى ازعاج صريح من مديرة المدرسة التي قامت بتلقي اتصالاتها الهاتفية والرد عليها بصوت مرتفع اثناء مرورها لمتابعة سير الامتحانات، فيما اشتكى عدد من طلاب الثانوية من خوفهم الشديد من النظام الجديد لرصد درجات الامتحانات خاصة طلاب الصف الثاني الثانوي والذين طالبوا بايجاد الحلول المناسبة لهم من قبل الجهات المسؤولة حول مصير رصد درجاتهم لاختبارات الفصل الدراسي الاول.

أثار النظام الجديد للدرجات النقاش بين الطلاب وبخاصة المعنيون به مباشرة وهم طلاب الصف الثاني الثانوي إذ سيتم تطبيقه من هذا العام بحيث سيتم من هذا العام وستحسب الدرجات بالمعدل التراكمي الذي يحصل عليه الطالب عبر الصف الثاني والثالث الثانوي.
ويقول محمد الخليفة طالب في الصف الثانوي ان هذه التجربة الأولى له بالنظام الجديد ولم يستوعب ذلك خلال اختبارات المواد التي مضت واصفاً أسئلة تلك المواد بالمعقولة وبأنه أدى اختبار الرياضيات بشكل جيد لكنه لم يتأقلم مع النظام الجديد للدرجات.
ويتفق معه في الرأي زملاؤه الذين يجتمعون مع بعضهم البعض بعد الانتهاء من الاختبار ويقولون ان نظام توزيع الدرجات بالشكل الذي تعودوا عليه أفضل وأنسب من المعدل التراكمي الذي قد يشكل لهم عائقا في تحسين وضعهم ومستواهم الدراسي كما ذكروا. ويقول أحمد المحسن طالب في الصف الثالث الثانوي بابتسامة وفرح الحمد لله ان النظام الجديد لم يشمله وما زالوا على النظام القديم في توزيع الدرجات لكنه أبدى تخوفه من اختبارات النصف الثاني التي تأتي من وزارة التربية والتعليم في حين انه أدى اختبارات الرياضيات والمواد الأخرى بشكل جيد ومطمئن كما ذكر. ويضيف انه سمع وقرأ عبر الصحف أن أسئلة الوزارة سوف تلغى في السنوات القادمة ويأمل أن تكون بسرعة وخلال النصف الثاني لكي تشملهم. أما زميله الطالب عمار العيد فقد أبدى قلقه من باقي المواد العلمية وخاصة الفيزياء والكيمياء ومادة اللغة الانجليزية وقال إن أسئلة المدرسة أهون بكثير من أسئلة الوزارة و يسأل الله أن يتخرج من الصف الثالث بمعدل معقول يؤهله لضمان مقعد في إحدى الجامعات. وعن مستوى الطلاب خلال الاختبارات وخاصة مادة الرياضيات ذكر أحد معلمي الصف الثالث الثانوي بعد تصحيحه أوراق الإجابات ان مستوى الطلاب معقول ولكن يتطلب منهم بذل المزيد من الجهد وخاصة في النصف الثاني. ويشير يوسف العلي معلم رياضيات للمرحلة المتوسطة الى أن نسبة النجاح عنده لم تكن بالمستوى الذي يأمله على الرغم من أن الأسئلة كانت واضحة وبسيطة لكن مستوى الطلاب للأسف متدن ويدل على عدم وعي الطلاب واهتمامهم بمستوياتهم ويتمنى أن يرى اليوم الذي يتعاون فيه الطالب والمعلم والأهل من أجل تحسين مستويات الطلاب الذين سيبنى وسيقوم عليهم الوطن،وأن يشعر الشاب بشيء من المسؤولية تجاه ذلك.

من داخل القاعات
* احدث فأر دخل الى غرفة الكنترول اثناء الاختبار في احدى المدارس بالقطيف نوعا من الخوف والرهبة في قلوب المعلمين والطلاب حيث اخذ الفأر ينتقل بين القاعات والغرف في المدرسة والجميع ينظر اليه ولم يحركوا ساكنا حتى قام الفأر بالخروج من المدرسة دون ان يتدخل احد في ذلك ، وعلق احد الطلاب على الموقف « نحن صغار نخاف من الفأر لكن لماذا المعلمون يخافون ايضا؟»

* ابدت ولية امر اندهاشها عندما كانت تذاكر لابنها في مادة القواعد للصف الاول متوسط من ان معلم المادة قام بتحديد المنهج ولم يتبقى لابنها الا اوراق معدودة للمذاكرة وقالت اذا تعود ابناؤنا من الآن على الكسل فكيف سيكون حالهم عندما يكونون في مراحل متقدمة من الدراسة؟

* وقفت مجموعة من الطلاب في احدى الثانويات بالدمام عن اداء امتحانهم بعد اعتراضهم على مدرس مادة الاحياء الذي وعد الطلاب بانه لن يأتي ببعض الاسئلة في الامتحان لصعوبتها الا ان ذلك المعلم خدع الطلاب وجعل تلك الاسئلة رئيسة في جميع اسئلة المادة .

* تفاجأ احد الطلاب عند وصوله الى داخل قاعة الامتحان بان المادة التي كان يذاكرها لم تكن هي المادة الموضوعة على الجدول مما جعل الطالب يصاب بنوع من الخوف الذي لاحظه احد المعلمين وعندما عرف الموضوع سمح للطالب بان يخرج خارج القاعة ويذاكر المادة التي لم يذاكرها .

* بينما كانت الطالبات منهمكات في التفكير في الاسئلة في احدى المدارس الثانوية بالدمام قامت احدى المعلمات باستخدام جهاز جوالها والاتصال باحدى صديقاتها بصوت مرتفع مما اثار حفيظة الطالبات لان المعلمة لم تنه الاتصال الا بعد فترة طويلة من المكالمات .

* منعت احدى مديرات المدارس المتوسطة بالدمام طالباتها من الخروج من المدرسة رغم انتهائهن من اداء الامتحان في وقت مبكر ولا يوجد لديهن فترة ثانية وهذا ما اثار غضب اولياء امور الطالبات الذين كانوا ينتظرون بناتهم خارج المدرسة منذ وقت مبكر .

* سلمت لاحد الطلاب بالصف السادس الابتدائي بالمزاحمية ورقة اختبار للصف الخامس حيث قام الطالب بالدعاء للمعلمة لسهولة الاسئلة التي اجاب عنها في نصف الزمن المحدد وعندما سلم ورقة الاجابة وجد المعلم انها ليست له وانما للصف الخامس .

* عندما سألت احدى المراقبات في المرحلة الثانوية احدى الطالبات عن سبب بكائها داخل قاعة الامتحان رغم ان الاسئلة صعبة وجميع الطالبات اكدن ذلك اجابت الطالبة انها تبكي بسبب سهولة الاسئلة ولكنها لاتستطيع الاجابة لانها لم تذاكر جيدا بسبب سوء حالتها النفسية بعد هزيمة المنتخب السعودي في كأس الخليج أمام الامارات وذهبت الى غرفتها وغلبها النعاس ونامت ولم يوقظها احد الا في الصباح للذهاب للاختبار .

_________________________________
"لا تــشـمَــــــت بـأخــــيـــــــك
فـيـعـافـيـه الـلَّـه و يــبــتــلـيـك"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top